- يوجد تأثير فعال للتعزيز الموجب بأنواعه على التحصيل العام في مادة الرياضيات
- توجد فروق دالة إحصائياً بين أنواع التعزيز الموجب على التحصيل العام لمادة الرياضيات .
- لاتوجد فروق دالة إحصائياً في فعالية التعزيز المادي فقط ، في مقابل التعزيز اللفظي فقط لصالح التعزيز المادي على التحصيل العام في مادة الرياضيات .
- توجد فروق دالة إحصائياً في فعالية التعزيز اللفظي والمادي معا ً،بحيث يكون مستوى التحصيل لدى هذه المجموعة أعلى من مستوى التحصيل لدى مجموعات البحث الثلاث ( مجموعة التعزيز اللفظي ، مجموعة التعزيز المادي ، المجموعة غير معززة )
- أ- أن التعزيز اللفظي والمادي معاً أفضل من التعزيز اللفظي فقط .
ب - أن التعزيز اللفظي والمادي معاً أفضل من التعزيز المادي فقط .
ج - أن التعزيز اللفظي والمادي معاً أفضل في مقابل المجموعة غير المعززة .
- توجد فروق دالة إحصائياً بين أنواع التعزيز الموجب على التحصيل العام لمادة الرياضيات .
- لاتوجد فروق دالة إحصائياً في فعالية التعزيز المادي فقط ، في مقابل التعزيز اللفظي فقط لصالح التعزيز المادي على التحصيل العام في مادة الرياضيات .
- توجد فروق دالة إحصائياً في فعالية التعزيز اللفظي والمادي معا ً،بحيث يكون مستوى التحصيل لدى هذه المجموعة أعلى من مستوى التحصيل لدى مجموعات البحث الثلاث ( مجموعة التعزيز اللفظي ، مجموعة التعزيز المادي ، المجموعة غير معززة )
- أ- أن التعزيز اللفظي والمادي معاً أفضل من التعزيز اللفظي فقط .
ب - أن التعزيز اللفظي والمادي معاً أفضل من التعزيز المادي فقط .
ج - أن التعزيز اللفظي والمادي معاً أفضل في مقابل المجموعة غير المعززة .
-خلاصة القول:
** أنواع التعزيز الموجب لها دور كبير في التعلم الإنساني ، ويجب توافرها باستمرار خلال المواقف التعليمية ، لأنها تنشط السلوك نحو تحقيق الأهداف .
**التعزيز اللفظي والمادي معاً أفضل من المعززات الموجبة اللفظية فقط والمادية فقط ، على التحصيل العام في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق